مواضيع مسابقة اساتذة التعليم المتوسط 2016 اختصاص اللغة العربية
موضوع مقترح في اللغة العربية و ستجدون أننا وضعنا لكم نص شعري كما تجدون في الأسئلة بعض مما جاء في البرنامج المذكور في الأعلى ك : المحسنات البديعية - نمط النص - العروض و هذا هو شكل أسئلة مواضيع اللغة العربية بالضبط لكن قد يكون المستوى اعلى بقليل من مستوى هذا لموضوع لكنه مفيد جدا للمراجعة :
النص :
النص :
قال ابو القاسم الشابي :
| تَرجُو السَّعادة َ يا قلبي ولو وُجِدَتْ | في الكون لم يشتعلْ حُزنٌ ولا أَلَمُ |
| ولا استحالت حياة ُ الناس أجمعها | وزُلزلتْ هاتِهِ الأكوانُ والنُّظمُ |
| فما السَّعادة في الدُّنيا سوى حُلُمٍ | ناءٍ تُضَحِّي له أيَّامَهَا الأُمَمُ |
| ناجت به النّاسَ أوهامٌ معربدة ٌ | لمَّا تغَشَّتْهُمُ الأَحْلاَمُ والظُّلَمُ |
| فَهَبَّ كلٌ يُناديهِ وينْشُدُهُ | كأنّما النَّاسُ ما ناموا ولا حلُمُوا |
| خُذِ الحياة َ كما جاءتكَ مبتسماً | في كفِّها الغارُ، أو في كفِّها العدمُ |
| وارقصْ على الوَرِد والأشواكِ متَّئِداً | غنَّتْ لكَ الطَّيرُ، أو غنَّت لكَ الرُّجُمُ |
| وأعمى كما تأمرُ الدنيّا بلا مضضٍ | والجم شعورك فيها، إنها صنمُ |
| فمن تآلّم لن ترحم مضاضتهُ | وَمَنْ تجلّدَ لم تَهْزأ به القمَمُ |
| هذي سعادة ُ دنيانا، فكن رجلاً | ـ إن شئْتَها ـ أَبَدَ الآباد يَبْتَسِمُ! |
| وإن أردت قضاء العيشِ في دعَة ٍ | شعريّة ٍ لا يغشّي صفوها ندمُ |
| فاتركْ إلى النّاس دنياهمْ وضجَّتهُمْ | وما بنوا لِنِظامِ العيشِ أو رَسَموا |
| واجعلْ حياتكَ دوحاً مُزْهراً نَضِراً | في عُزْلَة ِ الغابِ ينمو ثُمّ ينعدمُ |
| واجعل لياليك أحلاماً مُغَرِّدة ً | إنَّ الحياة َ وما تدوي به حُلُمُ |
الأسئلة :
البناء الفكري: (08ن)
1- إلام يدعو الشاعر ؟
2- كيف ينظر الشاعر إلى الحياة؟
3- بم يوحي عنوان القصيدة؟.
4- ما العاطفة التي اكتنفت معاني القصيدة؟
5- بدت في النص بعض مظاهر الرابطة القلمية، فيما تمثلت ؟
استشهد من النص.
6- هل تجد نفسك متجاوبا مع أفكار النص ؟ بما تعلل ذلك؟
7- ما النمط الغالب على النص ؟ ما دليلك؟.
البناء اللغوي: (08ن)
1- ما هي أهم القرائن اللغوية التي اهتدى إليها الشاعر في الربط بين الأبيات؟.
2- استخرج ثلاث أنواع من الفضلة وبين نوعها.
3- الخيال لعب الدور البارز في نقل الأحاسيس، ما مصدره؟ هات أمثلة من النص تؤكد صحة ذلك؟
4- هل استعان الشاعر بالألوان البديعية؟ علل إجابتك.
5- ادرس البيت الأخير دراسة عروضية.
التقويم النقدي : (04ن)
صديقك غلبت عليه نزعة التشاؤم، حاورته محاولاً إخراجه من حزنه وإضفاء لمسة الفرح على حياته، سجل هذا الحوار موظفا ما يناسبك من مكتسباتك القبلية.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات: